مفهوم الطاقة البديلة:

45327671_923997157797308_5168253611792138240_n

الطاقة البديلة:

الطاقة البديلة، مُصطلحٌ يُطلق على الطاقة المتجددة التي ستحل محل الوقود الأحفوري مثل البترول، والصخر الزيتي، والغاز الطبيعي، وهي طاقة أقل ضرراً على البيئة، وأكثر ديمومةً، لاعتمادها بشكلٍ أساسي على الموارد الطبيعية المتجددة.

تتميّز بعدة مزايا تجعل منها أملاً للمستقبل القريب، إذ إنّها أيضاً أقل تكلفةً من طاقة الوقود الأحفوري، حيث تقتصر التكلفة التي يتم إنفاقها على الطاقة البديلة على الأدوات والمعدات المستخدمة، بالإضافة لتكاليف الصيانة.

كلما تقدم الزمن، أصبحت الاستفادة من ميّزات الطاقة البديلة أكثر انتشاراً، وقد تم إنتاج أجيال عدة من السيارات الهجينة، التي تعتمد على الطاقة الشمسيّة بالإضافة للوقود الأحفوري، كما بدأت الحكومات تُشجع مواطنيها على إقامة المشاريع التي تعتمد كليّاً على الطاقة البديلة، لأنّها أقل كلفةً، ولا تسبب أيّة أضرار للبيئة.

أمثلة على الطاقة البديلة:

هناك أمثلة عديدة على الطاقة البديلة وهي:

– طاقة الرياح: يمكن الاستفادة منها في تحريك التوربينات، وتوليد الطاقة الكهربائيّة، وعمليّات طحن الحبوب، وهي من أقدم أنواع الطاقة البديلة التي تُستخدم منذ زمنٍ بعيد.
– الطاقة الشمسية: يتم الاستفادة منها على نطاقٍ واسعٍ في البيوت والمصانع والجامعات وغيرها، حيث يُستفاد منها في تسخين المياه، ولأغراض التدفئة، وذلك عن طريق الخلايا الشمسيّة، كما تُستخدم في توليد الطاقة الكهربائيّة.
– طاقة المياه: تُستخدم في توليد الطاقة الكهربائية، عن طريق تحريك التوربينات المسؤولة عن التوليد، ومن ميّزاتها أنّها دائمة، ويمكن تشغيلها على مدار الوقت دون توقف، على عكس الطاقة الشمسيّة التي يُستفاد منها في وقت شروق الشمس فقط، وعلى عكس طاقة الرياح أيضاً التي يُستفاد منها وقت هبوب الرياح، وتشمل طاقة المياه أيضاً طاقة المد والجزر.
– الطاقة الجوفية: هي الطاقة النّاتجة عن المياه الجوفيّة، ويُستفاد منها لغايات توليد التيّار الكهربائي، ولأغراض التدفئة، وتشمل أيضاً الطاقة الناتجة عن البراكين، والتي يُستفاد منها في توليد التيّار الكهربائي.
– الوقود البيولوجي: يُنتج الإيثانول الحيوي، وذلك بتخمير المواد العضويّة باستخدام السكروز والنشا، كما يشمل أيضاً الزيوت النباتيّة مثل زيت الصويا، وزيت الذرة، وزيت عبّاد الشمس، وتتميّز بمحافظتها على البيئة.
– طاقة النباتات: يُستفاد منها في حرق أخشابها، والحصول على الحرارة، كما يُستفاد منها في إنتاج الإيثانول والميثان.
– الطاقة النوويّة: هي أهم أنواع الطاقة البديلة، التي تعتبر الأمل الكبير لإنتاج وتوليد التيّار الكهربائي، حيث أصبحت إقامة مفاعلات نوويّة سلميّة لإنتاج الطاقة، من الأشياء البديهيّة التي تسعى معظم الدول لأجلها.
– روث الحيوانات: يُستخدم في إنتاج غاز الميثان.