أدوات للتحكم بجهاز الكمبيوتر عن بعد للمساعدة التقنية

teamviewer_cnv_anydesk

تقترح نايلة الصليبي في “إي ميل” مونت كارلو الدولية،برامج معلوماتية تتيح التحكم بجهاز الكمبيوتر عن بعد للمساعدة في حل المشاكل التي تواجه المستخدم مع تطبيقاته المعلوماتية أو مع جهاز الكمبيوتر وإذا كان بعيد جغرافيا، لكي يمكن التحكم بجهازهه عن بعد لتقديم الدعم الفني المطلوب.مع تنبيه بالحرص على معرفة الشخص الذي سيقوم بالتحكم بجهاز الكمبيوتر عن بعد أو أن يكون محل ثقة.

تصل أسئلة عديدة لمجلة “ديجيتال” ولبرنامج “إي ميل” حول كيفية المساعدة على حل المشاكل المعلوماتية لأشخاص ليس لديهم خبرة معلوماتية ويقيمون في أماكن جغرافية نائية أو بعيدة عن المدن. سؤال من مستمعة تستفسر كيف يمكنها الحصول على مساعدة تقنية عن بعد وما هي البرامج المعلوماتية المستخدمة.

قبل اقتراح أبرز البرامج المعلوماتية التي تتيح التحكم بجهاز الكمبيوتر عن بعد. هذا السؤال من فتاة، لفت انتباهي لضرورة تحذير الفتيات والسيدات في عالمنا العربي، خاصة اللواتي لديهّن خبرة قليلة بالمعلوماتية وتعانينّ من المشاكل مع جهاز الكمبيوتر، وهنّ بعيدات جغرافيا عن مركز المدينة، يجب التنبيه من هنّ في المناطق المعزولة، من الحرص على معرفة الشخص الذي سيقوم بالتحكم بأجهزتهن عن بعد. وأن يكنّ على ثقة بالتعامل معه او مع الشركة التي يمثلها. ان كان الشخص المساعد صديق، عليه أن يكون أيضا موضع ثقة. فعملية التحكم عن بعد تتيح للشخص التحكم بالبيانات الخاصة وكل ما هو محفوظ في الجهاز.

إذا كانت المساعدة من قبل تقني متخصص محل ثقة، فهو يستخدم برنامج خاص به وعادة لا يتطلب دفع رخصة الاستخدام، فهي مدفوعة من قبل التقني أو الشركة المُتعامَل معها.

هذا و من من أبرز البرامج المستخدمة للتحكم بجهاز الكمبيوتر عن بعد برنامجTeamViewer، برنامج مميز جدا للتحكم عن بعد ومشاركة سطح مكتب الكمبيوتر وأيضا مختلف الأجهزة الذكية المحمولة يتوفر بنسخة مجانية وبنسخة مدفوعة.

من البرامج الأخرى المستخدمة والمعروفة برنامج VNC Virtual Network Computing-، الذي يعتبر من أبرز برامج التشارك والتحكم عن بعد بجهاز الكمبيوتر.

يتوفر أيضا برنامج AnyDesk، الذي يتيح للمستخدمين التحكم في الكمبيوتر عن بعد ومشاركة سطح المكتب مع أجهزة أخرى، ويمكن الوصول من خلاله إلى محتويات جهاز الكمبيوتر من أي مكان عن طريق الاتصال من جهاز أخر. ويتوفر أيضا بنسخة مجانية وبنسخة مدفوعة.

كل هذه البرامج تتوفر لمختلف أنظمة التشغيل للأجهزة المكتبية والمحمولة.